بحث رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، يوسف العقوري، عبر التقنية الافتراضية، الخميس، مع نائب السفير الأمريكي لدى ليبيا، ليزلي أوردمان، مستجدات العملية السياسية في البلاد.

وشدد يوسف العقوري، خلال اللقاء الافتراضي، على الحاجة لاحترام العملية الديمقراطية ودور مجلس النواب بوصفهِ الجهة التشريعية التي تمثل إرادة الليبيين، في تكليف فتحي باشاغا رئيسًا لحكومة جديدةٍ بمشاركةِ كلِّ الأطراف. وأكد العقوري، أهمية الإجماع على الحكومة الجديدة، لتتمكن من التجهيز للانتخابات وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، محذرا من أن تجاهل ذلك سيُسبِّبُ آثارًا وصفها بالخطيرة على المسار الديمقراطي والتداول السلمي على السلطة.

وطالبَ رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب المستشارة الأممية ستيفاني وليامز، بالتنسيق مع لجنة خارطة الطريق النيابية للاتفاق على القاعدة الدستورية للانتخابات، مشيرًا إلى ضرورة الاستماع لوجهات النظر من كل البلاد دون الاكتفاء بمنطقة محددة.

وأشادَ بمواصلة التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات الاقتصاد والهجرة غير النظامية والتنمية المحلية، داعيًا إلى إيلاء اهتمام أكبر بالمنطقة الجنوبية التي تعاني ظروفًا سيئة، بحسب وصفه.

ومن جانبه، أبدى الدبلوماسي الأمريكي، حرص بلاده على دعم الاستقرار في ليبيا، مشيرًا إلى أن تنظيم الانتخابات وتهيئة الظروف لإنجاحها وفق القاعدة الدستورية، يُعدُّ أولوية قصوى بالنسبة لواشنطن.