أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، يوسف العقوري، الأربعاء، أن اختيار الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا جاء بحسب القواعد الديمقراطية وأن المجلس كان حريصًا على أن تمثل جميع الليبيين.

وأكد العقوري، خلال لقائه عبر تقنية الـ “زوم” مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل، على أهمية تعزيز العلاقات مع الاتحاد في جميع المجالات، موضحًا أن ذلك من ضمن أولويات عمل لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس.

وأعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب عن أمله في أن يكون للاتحاد الأوروبي دور إيجابي في حثّ رئيس حكومة الوحدة المنتهية الولاية، عبد الحميد الدبيبة، على احترام قواعد الديمقراطية وقرار مجلس النواب.

وشدّد العقوري على بعض الملاحظات حول عمل بعثة الأمم المتحدة، وضرورة أن تنسق مع لجنة خارطة الطريق التي اختارها مجلس النواب، مجددًا التأكيد على أهمية التواصل والتنسيق على مستوى مجلس النواب والمفوضية الأوروبية.

ودعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية إلى إطلاق بعثة الاتحاد الأوروبي برامج لدعم الحدود والاستفادة من الخبرات الأوروبية، منوهًا إلى أهمية مشروعات التعاون المشتركة ومن بينها تعزيز الحكم المحلي، وإيلاء الاهتمام بشكل أكبر لدعم التعليم والبيئة ومحاربة الفقر، وأن تشمل جميع مناطق ليبيا، خاصة الجنوب.

بدوره أشار رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل إلى التزام الاتحاد الأوروبي بالعمل مع مجلس النواب ودعم استقرار ليبيا، من خلال العمل مع البعثة الأممية، ورفض جميع الحلول التي تدعو للعنف، إلى جانب الالتزام بالانتخابات في أقرب وقت.

وعبر ساباديل عن دعم الاتحاد الأوروبي الكامل للمستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني ويليامز، فيما يتعلق بجهودها للجمع بين مجلسي النواب والأعلى للدولة، بغية الوصول إلى قاعدة دستورية؛ من أجل إجراء انتخابات نزيهة وشاملة، مجددًا حرص الاتحاد الأوروبي على العلاقات مع ليبيا، ومواصلة المساهمة في دعم برامج التعاون في مختلف المجالات وأهمية الاهتمام بالجنوب.