قال عضو مجلس النواب عبد المنعم العرفي، الخميس، إنه لابد من تشكيل لجنة قانونية للنظر في شرعية من لا شرعية له، ونقصد هنا حكومة السيد عبد الحميد الدبيبة، وفق قوله.

وأضاف العرفي، في تصريح خاص لشبكة لام، “نحن مع تشكيل لجنة قانونية من قبل الخارجية المصرية للنظر في شرعية من يمثل ليبيا”، مضيفا أن ذلك نتاج لما حصل من تذمر لتمثيل وزيرة الخارجية بحكومة الدبيبة نجلاء المنقوش بصفة الرئيس لجلسة جامعة الدول العربية، وفق قوله.

وأوضح العرفي، أن هناك حكومة منبثقة من قبل مجلس النواب، منحت لها الثقة وصودق لها على الميزانية، فبالتالي نعتقد أن الخلل في جامعة الدول العربية لعدم نظرها في سيادة الدول وأنظمتها، وفق الإعلان الدستوري الذي تسير به الدولة الليبية.

وأكد العرفي، أن الدولة القطرية دعت رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إلى قطر لتقريب وجهات النظر، مضيفا أن محور النقاش الحقيقي كان لتجنيب كافة المتداخلين في الأزمة الليبية وأن يترك الأمر إلى الليبيين، وفق قوله.

وأردف العرفي، أنه لا نرى أي ضير من زيارة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إلى قطر لتحييدها عن الأزمة الليبية لتكون عاملا مساعدا وليست معرقلا.

وأشار عضو مجلس النواب، أن قطر أقرب إلينا من الدولة التركية من حيث القومية العربية، التي تربطنا مع بعض وبالتالي فإن المصالح مشتركة.

يذكر أن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد أعلن خلال لقاء متلفز، الأربعاء، سعي الدولة المصرية لتشكيل لجنة قانونية للنظر في شرعية الرئاسة الليبية في الوقت الحالي.