أكد سفير ألمانيا لدى ليبيا ميخائيل أونماخت على أهمية الحاجة إلى الجهود الدولية والليبية لتسهيل إجراء الانتخابات، والتي لا يوجد بديل عنها لتحقيق استقرار في ليبيا.

وأشار أونماخت في لقاء تلفزيوني الجمعة، إلى أن دور المجتمع الدولي من المفترض أن يكون دائما دعم عبر المبادرات الليبية، موضحا أنه من دون هذا الدعم لن يكون هناك تقدم في العملية السياسية.

وطالب أونماخت الفاعلين الدوليين ببحث أسباب فشل إجراء الانتخابات في 2021، مبينا أن المسؤولية كبيرة على المجتمع الدولي، وأنه من الضروري زيادة اللقاءات بين ممثلي الأطراف الليبية في المسارات المختلفة لحل المشاكل العالقة.

كما نوه أونماخت إلى أن الانقسام في ليبيا يمنع أي تطور أو نمو اقتصادي، مشددا على ضرورة إيجاد حكومة واحدة تسيطر على كل البلاد.

وشدد أونماخت على أن الانقسام في ليبيا سياسي، وليس شعبيا أو اجتماعيا كما أنه لا توجد حساسية أو كراهية بين الليبيين، مستشهدا بتكاتف الليبيين في فاجعة درنة، وإيجابية تعاطيهم وتضامنهم شرقا وغربا مع الكارثة، ما يؤكد أنه شعب واحد، وأنه لم يتم استغلال الفرصة.

وأكد السفير الألماني أن مصلحة كل اللاعبين الدوليين هو في استقرار ليبيا، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يكن موحدا في السنوات السابقة.