أقرت الحكومة الليبية خلال اجتماع مجلس الوزراء والذي عقد بمدينة درنة الثلاثاء حزمة من القرارات التي من شأنها حل المختنقات والتخفيف على المتضررين من الفيضانات والسيول التي اجتاحت مدن الجبل الأخضر مؤخرا.

حيث وافق مجلس الوزراء على إنشاء صندوق إعمار مدينة درنة والمناطق المتضررة، وسحب مشاريع الإسكان العام في المناطق والمدن المتضررة وإعطاء مهلة أسبوعين للبدء في استكمالها، مشددا على ضرورة التعاقد مع شركات أخرى لاستكمالها على الفور في حال تعثر استكمال العقود السابقة.

وأمهل المجلس الجهة المشرفة والقائمة على صيانة مستشفى درنة مدة أسبوعين للانتهاء من التنفيذ أو سحب المشروع وتغيير الجهة المنفذة.

وأكد مجلس الوزراء إقامة مؤتمر إعمار درنة في موعده الموافق للعاشر من أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن المؤتمر سيفتح الباب أمام الشركات العالمية لتقديم أفضل التصاميم الملائمة لطبيعة وتضاريس المدينة.

ومنحت الحكومة الإذن بصيانة جميع المدارس البالغ عددها 488 مدرسة في المناطق المتضررة وتكفل الدولة بمصاريف الكتاب المدرسي والتجهيزات المدرسية لكافة طلبة المناطق المتضررة بشكل كامل فضلا عن توفير 24 مدرسة متنقلة خلال الأسبوع القادم.

وقرر المجلس صرف مرتبات 3 أشهر وبشكل عاجل لموظفي الشركات المتعثرة ومدينة درنة والمناطق المتضررة، بالإضافة لتوفير قيمة بدل إيجار للعائلات المتضررة بعد انتهاء الحصر في درنة وباقي المناطق والمدن المتضررة.