أصدرت مفوضية الاتحاد الأوروبي قائمة موحدة لحظر السفر في أداة خريطة عقوبات الاتحاد الأوروبي، حيث تُظهر التدابير التقييدية والتي تنطبق على الأفراد والكيانات في ليبيا وروسيا وأوكرانيا والصين وتونس وجنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى والديمقراطية والصومال واليمن والعراق وسوريا والبوسنة والهرسك وتركيا وإيران وأفغانستان وميانمار.

وأوضحت المفوضية أن هذه الأداة ستسمح لمواطني الاتحاد الأوروبي بمعرفة من يخضع لحظر السفر، بموجب إجراءات العقوبات، وبالتالي يُحظر من السفر إلى الاتحاد الأوروبي.

ووفقًا للمفوضية، فإن أداة العقوبات متاحة لسلطات كل دولة عضو، وكذلك لمواطني الاتحاد الأوروبي، والهدف من أداة العقوبات هو توفير بيانات ومعلومات يسهل الوصول إليها، حول الإجراءات التقييدية التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي حتى الآن.

وقال الممثل الأعلى المسؤول عن السياسة الخارجية والأمنية المشتركة، جوزيب بوريل، إن حظر السفر عنصر أساسي في مجموعة أدوات السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، وميزة رئيسة لمعظم أنظمة العقوبات.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يفرض حظر سفر وتدابير تقييدية أخرى على الأفراد والكيانات، لمنع الصراع أو الاستجابة للأزمات الناشئة أو الحالية، ولدى الاتحاد الأوروبي أكثر من 40 نظامًا مختلفًا للعقوبات.