أكد الموقع الفرنسي “أفريكا أنتليجنس” على أن البعثة الأفريقية في الأمم المتحدة تضغط لاختيار أحد مرشحيها لرئاسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأشار الموقع إلى أن الاتحاد الأفريقي يشعر بالاستياء تجاه الأمم المتحدة بشأن تعاملها مع الملف الليبي، وأن رئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، دينيس ساسو نغيسو، يسعى لإعادة إطلاق جهود الوساطة من جانب الاتحاد الافريقي.

وأفاد الموقع الاستخباراتي بأن العلاقات بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بشأن ليبيا لا تزال معقدة حيث أن الاتحاد الأفريقي يشعر بأنه قد هُمش من العديد من القرارات المهمة لافتاً إلى ترشيح الجزائري صبري بوقادوم مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى ليبيا لكن لم يحظ ترشيحه بالموافقة رغم كونه مواطنا من إحدى دول الاتحاد الأفريقي.

وأكد الموقع على أن الاتحاد الأفريقي قدم إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في يونيو الماضي قائمة المرشحين الخاصة به لإدارة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تضم مصطفى عثمان إسماعيل الذي شغل منصب وزير خارجية السودان ووزير خارجية موريتانيا السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد والدبلوماسي الغاني محمد بن شامباس الذي شغل منصب الممثل الخاص للأمم المتحدة لغرب إفريقيا والنيجيري مامان سامبو صديق الرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.