أدانت المؤسسة الوطنية للنفط الأعمال التخريبية التي طالت مجمع الزاوية النفطي جراء اشتباكات مسلحة وقعت بالقرب منه، ما تسبب في أضرار بليغة نتيجة لتصارع مجموعات مسلحة في المنطقة الواقعة حول المجمع لأكثر من 3 ساعات.

تخريب المنشآت الجديدة

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إنه لا يمكن قبول مثل هذه الأعمال الإجرامية في مواقع المنشآت النفطية أو بالقرب منها، مؤكداً تعرض العديد من المنشآت للتخريب نتيجة الاشتباكات، وإعادة المواقع المخربة للعمل أو بناء جديدة يستغرق سنوات، ويكلف الدولة الليبية أموال كثيرة.

وأوضح صنع الله، في بيان رسمي، أن البنية التحتية لقطاع النفط تمثل شريان الحياة للدولة الليبية، محذرًا من أن المساس بهذه المرافق أو تدميرها أو تعريض العاملين بها للخطر يعد جريمة لا يمكن السكوت عنها.

الزاوية لتكرير النفط تحذر من حوادث بيئية

بدورها حذرت شركة الزاوية لتكرير النفط من أن مثل هذه الأحداث قد تتسبب في وقوع حوادث صناعية كبيرة، يترتب عنها حوادث بيئية قد تخرج عن السيطرة، وتتسبب في كوارث على المناطق المجاورة.

كما أعلنت الشركة عن إصابة 13 خزاناً لتخزين المنتجات النفطية والنفط الخام ومحول كهرباء وأسقف صالات بالمجمع النفطي التابع لها، جراء الاشتباكات التي وقعت مساء الإثنين بمدينة الزاوية.

يذكر أن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، طالب الجهات المسؤولة ببسط الأمن داخل وحول المواقع النفطية، وحماية العاملين فيها، وتوفير المتطلبات الأمنية لضمان استمرار عمليات المؤسسة والشركات التابعة لها، وذلك على خلفية الاشتباكات العنيفة التي شهدتها مدينة الزاوية.