اندلعت احتجاجات عنيفة بمدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس، أمس الأحد، احتجاجاً على تدهور الوضع الأمني وتنامي جرائم القتل وضعف الأجهزة الأمنية الرسمية، وذلك على خلفية مقتل عائلة برصاص مسلحين مجهولين بمنطقة الحرشة.

وأغلق المحتجون الطرقات الرئيسية بالمدينة بالسواتر الترابية، وأحرقوا الإطارات المطاطية، تعبيرا عن رفضهم للحالة الأمنية الكارثية التي وصلت لها المدينة، ولغياب أي دور للحكومة مقابل تغوّل الميليشيات المسلّحة الخارجة عن القانون وسيطرتها على كل مرافق المدينة، مطالبين بفتح تحقيق ومحاسبة المتورطين في الجريمة وبتعزيز الأمن.

ويأتي هذا الغضب الشعبي بعدما لقي رجل وزوجته مصرعهما وأصيب أطفالهما بإصابات خطيرة، بعد إطلاق عناصر مسلحة مجهولة الرصاص على السيارة التي كانت تقلّهم أمام إحدى المدارس في مدينة الزاوية، في حوادث مشابهة لحوادث قتل أخرى شهدتها المدينة خلال الأسابيع الماضية، فيما لم يصدر أيّ تعليق من حكومة الدبيبة حول الأمر.

يشار إلى أنه خلال الفترة الأخيرة اجتاحت جرائم القتل مدينة الزاوية، حيث تجاوزت خلال شهر نوفمبر الماضي أكثر من 10 جرائم، استهدفت شخصيات ومواطنين بالمدينة، وعجزت الأجهزة الأمنية عن ملاحقة مرتكبيها، وهو ما تسبّب في ترويع السكان وخلق حالة من الذعر في المنطقة.