قال موقع “سوشيال نيوز”، السبت، أن مذكرة التفاهم الموقعة من قبل حكومة رواندا والاتحاد الأفريقي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في 14 أكتوبر 2021، تدخل حيز التنفيذ بداية من اليوم.

وأوضح الموقع, أن المذكرة ستضمن استمرار عملية المعالجة الإلكترونية القائمة في رواندا حتى 31 ديسمبر من عام 2023، وتزيد سعتها من 500 إلى 700 شخص في أي وقت.

وأوضح الموقع, أنه بموجب هذا الاتفاق ستستمر حكومة رواندا في تلقي وتوفير الحماية للاجئين وطالبي اللجوء، فضلاً عن غيرهم ممن تم تحديدهم على أنهم ضعفاء ومعرضون للخطر بشكل خاص، والذين يتم احتجازهم حاليًا في مراكز الاحتجاز في ليبيا.

وأشار الموقع إلى أن المذكرة تنصّ على نقل المهاجرين إلى برّ الأمان في رواندا على أساس طوعي، وبعد وصولهم ستواصل المفوضية السعي لإيجاد حلول دائمة لمن تمّ إجلاؤهم.

وكشف الموقع، أنه من المتوقع استئناف رحلات الإجلاء قريباً, وسيتم تنفيذها بالتعاون بين السلطات الرواندية والليبية، وسيواصل الاتحاد الأفريقي تقديم المساعدة في عمليات الإجلاء، وتعبئة الموارد، وتقديم الدعم السياسي الاستراتيجي بالتدريب والتنسيق، فيما ستقدم المفوضية خدمات الحماية والمساعدات الإنسانية الضرورية بما في ذلك الغذاء والمياه والسكن والتعليم والرعاية الصحية.

وأكد الموقع وجود حوالي أكثر من 1680 مهاجر من الأشخاص المعنيين بهذه العملية موجودون حاليًا داخل مراكز الاحتجاز في جميع أنحاء ليبيا.