أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط تسجيل ارتفاع في عائد مبيعات النفط الخام والغاز خلال شهر سبتمبر للعام 2021، ليسجل إجمالي الإيرادات من المبيعات النفطية إلى ما يقارب مليار و800 مليون دولار، وذلك بالتزامن مع ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا إلى مستويات جديدة لم تحققها منذ ثلاث سنوات.

تصاعد قياسي لمبيعات النفط

وقالت الوطنية للنفط في بيان لها “إن المستويات القياسية التي سجلها صافي إيرادات شهر يونيو الماضي من مبيعات النفط الخام والغاز والمنتجات النفطية جاءت مدفوعة بطفرة في الأسعار حول العالم”.

إيرادات النفط الخام سجلت مستوى 1.667 مليار دولار، يليها الغاز والمكثفات، التي وصلت إلى 92 مليون دولار، دون احتساب الاتاوات والضرائب.

في حين حققت المؤسسة الوطنية للنفط صافي إيرادات للمنتجات النفطية 33 مليون دولار، ووصلت عوائد البتروكيماويات إلى 3 ملايين دولار، إضافة إلى 5 ملايين يورو.

طفرة في أسعار النفط

وعلق رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله على الأرقام قائلا إن معدلات الإنتاج رائعة، وهناك طفرة بالأسعار، وهذه علامة مهمة ومشجعة.

وتوقع صنع الله تقلصًا كبيرًا في العجز الذي عانته الميزانية العامة لأعوام مضت، مضيفًا أن الاستقرار المالي سيسهم في خلق بيئة استثمارية، خاصة في البنية التحتية لقطاع النفط.

ارتفاع أسعار النفط عالميًا

تجاوز سعر برميل النفط سقف 86 دولارًا للبرميل وهو معدل جديد يعكس مدى الطلب الآخذ في التزايد، ووجود مخاوف نقص المعروض, واتساع العجز في السوق، خاصة بعد قرار تحالف أوبك بلس الأخير القاضي بالاحتفاظ بسياسة الإنتاج الحالية دون إقرار أي زيادات جديدة في الإمدادات.

وزاد الطلب العالمي على النفط أيضا بعد تحول استخدامات الوقود من الغاز إلى النفط، عقب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي لمستويات قياسية.