كشفت صحيفة “إندبندنت عربي” عن وجود تخوف من قبل المراقبين، من امتداد شرارة الحرب الروسية الأوكرانية إلى الملف الليبي.

وأضافت الصحيفة في تقريرها، السبت، أنه قد تتحول ليبيا إلى ساحة صراع بين الأقطاب الدولية، مدعومة بالتباين الكبير بين الدول الفاعلة في مسارات الحل السياسي في ليبيا.

وأكدت صحيفة “إندبندنت عربي” أنها رصدت مخاوف حول آلية وعمل البعثة الأممية في ليبيا، ومخاوف من تحولها لساحة مواجهة متوقعة بين روسيا والولايات المتحدة، لاسيما في ظل الانتقاد المتكرر من طرف روسيا بتأخر تسمية رئيس للبعثة، وانتقاد تعامل المستشارة الأممية مع تطورات الملف الليبي، وهي خلافات متوقع ظهورها بجلاء مع انتهاء الولاية الجديدة الممنوحة للبعثة في أبريل الجاري، بحسب الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة أن النزاع الأكثر وضوحاً للحرب الروسية الأوكرانية في ليبيا يكمن في ارتفاع أسعار القمح، التي تضاعفت منذ انطلاق الرصاصة الأولى في هذه الحرب، على الرغم من التطمينات الحكومية بتوفّر مخزون القمح بما يكفي البلاد لعام كامل، وأنها لا تعتمد على واردات القمح من كييف سوى بنسبة 22 % من وارداتها منه.

الجدير بالذكر أن السلع الغذائية المختلفة في ليبيا تشهد قفزة كبيرة في الأسعار، حيث تضاعف سعر بعضها مرتين وثلاثة، ويأتي سعر الدقيق على رأس قائمة السلع التي شهدت ارتفاعا ملحوظاً في الآوانة الأخيرة.