منح مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السائح، بتاريخ 23 سبتمبر الجاري، موافقته للمدراء التنفيذيون لحملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بالبلديات، الإذن في إعطاء لقاح “أسترازينيكا” كجرعة ثانية لمن تلقوا لقاح “سبوتنيك في” كجرعة أولى على أن يكون قد مضى على الجرعة الأولى 3 أشهر على الأقل.

الخوف من التأثيرات السلبية

إذن السائح في إعطاء جرعتين من لقاحين مختلفين للوقاية من فايروس كورونا، أثار جدلاً واسعاً لدى المواطنين، الذين أظهروا مخاوفهم من هذا القرار وتأثيره على مناعتهم الجسدية وإمكانية تأثيره بشكل سلبي على صحتهم.

تحذيرات عالمية

المواطنين من خلط أنواع مختلفة من اللقاح، بدا وكأنه تخوف عالمي، الأمر الذي أكدته الدكتورة كاثرين أوبراين الأستاذة الجامعية بجامعة مونتريال الكندية، عبر برنامج “العلوم في خمس” الذي يُبث على الحساب الرسمي لمنظمة الصحة العالمية بمنصة “اليوتيوب”، والتي أكدت أن الدراسات التي أجريت إلى الأن على دمج الأنواع المختلفة من اللقاحات، أكدت فاعلية لقاح “أسترازينيكا” كجرعة أولى، والأنواع الأخرى المقدمة من شركة “MRNA” والتي من ضمن منتجاتها لقاح “فايزر”، وأوضحت كاثرين أن باقي الأنواع لا يوجد دليل على فاعلية دمجها حتى هذه اللحظة.

تراجع الاقبال على الجرعة الثانية

وفي ظل المخاوف التي باتت مسيطرة على عدد كبير من المواطنين خاصة ممن أخذوا الجرعة الأولى من اللقاحات المضادة لفايروس كورونا، تسجل ليبيا حالياً أعلى نسبة عالمياً للذين أخذوا الجرعة الأولى فقط ولم يحصلوا على الجرعة الثانية من اللقاحات المعتمدة ضد فايروس كورونا.

تضارب الفاعلية بين أسترازينيكا وسبوتنيك

في الثالث عشر من يوليو الماضي، نقل موقع “الكونسلتو” المصري، المختص بالجانب الطبي، عن شركة أسترازينيكا قولها إنها أجرت دراسة تعتمد على دمج الجرعة الأولى من لقاحها بالجرعة الثانية من لقاح سبوتنيك-V، وتوقعوا أن يساعد ذلك على تشكيل استجابة مناعية أقوى ضد فيروس كورونا، مقارنةً بالحماية التي يوفرها اللقاحان على حدة، إلا أن الباحثون أكدوا أن الدمج بين اللقاحين لم يعزز فعاليتهما، بل تبين لهم أن الجرعة الثانية من اللقاح الروسي قد تبطل مفعول الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا.

إلا أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) أفاد أن مزج لقاح سبوتنيك مع لقاح أسترازينيكا، أظهر نموًا قويًا للأجسام المضادة المعادلة في تجربة سريرية في جمهورية أذربيجان.

نتائج إيجابية لأسترازينيكا مع بيونتيك فايزر

بعيداً عن نتائج شركة أسترازينيكا، كشفت دراسة ألمانية لجامعة سارلاند غرب ألمانيا أن الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا والجرعة الثانية من لقاح بيونتيك ـ فايزر كانت مناعتهم أقوى من الذين حصلوا على الجرعتين من لقاح واحد بعينه.

تساؤلات مطروحة وأجوبة مفقودة

وفي ظل تباين الآراء فيما يخص دمج أنواع مختلفة من التطعيمات المضادة لفايروس كورونا المستجد “كوفيد – 19″، هل سيمضي المركز الوطني لمكافحة الأمراض في قراره بهذا الشأن، أم أنه سيكون لهذه الدراسات والآراء المتباينة تأثير قد يُجبر المركز على إعادة النظر في قراره؟