قال وزير خارجية تركيا، مولود تشاووش أوغلو، الثلاثاء، إن تركيا تهدف للعمل على الاستفادة المُتبادلة بالتعاون المتزايد مع الاتحاد الأفريقي والمنظمات الإقليمية الأفريقية، للإرتقاء بالعلاقات إلى مستوى عالٍ مع الأصدقاء الأفارقة، وفق قوله.

وأضاف أوغلو، بمناسبة الاحتفال بيوم في أفريقيا في تركيا، أن تركيا امتازت بموقع استراتيجي مكَّن من تكوين مراكز أفريقية، جمعت نحو 37 سفارة للدول الإفريقية في أنقرة، وجمعت شتات الأفراد الأفارقة من سيَّاح ورجال أعمال وطلبة في الأراضي التركية.

وأردف أوغلو، أن الدول الأفريقية تعتبر تركيا شريكاً موثوقاً ومقرباً لأراضيها كافة. وأشار وزير خارجية أنقرة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يحتل المرتبة الأولى من حيث عدد الزيارات إلى أفريقيا، حسب قوله.

وأبدى أوغلو ترحيبه الشديد باستضافة محاورين أفارقة من القادة في العاصمة أنقرة شهرياً، مؤكداً أن الخطوط الجوية التركية، تُسيِّر نحو 44 رحلة إلى 35 دولة أفريقية.

وأوضح الوزير التركي أن بلاده تستضيف عددا كبيرا من الطلاب الأفارقة داخل أراضيها، مشيراً أن ذلك يعود بفضل المُنح الدراسية السنوية، التي استهدفت حتى الآن نحو 15 طالباً أفريقياً.

ونوَّه أوغلو، أن تركيا تشترك في نفس التوقعات الأساسية للنظام العالمي، والتي دعت إليها الدول الأفريقية، بشأن تعددية الأطراف الفعالة والإصلاح الهيكلي للأمم المتحدة. وشدد الوزير التركي أن بلاده عازمة على تعزيز تعاونها مع الاتحاد الأفريقي، من أجل محاربة كافة أشكال ظواهر الإرهاب والتطرف بالقارة.

وذكر وزير الخارجية التركي، أن التعاون الاقتصادي مع الدول الأفريقية تزايد بنحو 34.5 مليار دولار في العام الماضي، موضحاً أن الزيادة بلغت نحو سبعة أضعاف في العقدين الماضيين.

يذكر أن الدولة التركية قدَّمت في أكثر الأوقات صعوبة على القارة الأفريقية المعونة بالغذاء والدواء واللقاحات الصحيَّة، أثناء اجتياح الأوبئة القارة.